منتديات الساهر الفلسطينية
حكم الأناشيد المسماة بالإسلامية مع الآلات الموسيقية Ouooou11
منتديات الساهر الفلسطينية
حكم الأناشيد المسماة بالإسلامية مع الآلات الموسيقية Ouooou11
منتديات الساهر الفلسطينية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حكم الأناشيد المسماة بالإسلامية مع الآلات الموسيقية

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
*أبو جهاد*
متميز
متميز
*أبو جهاد*


ذكر الابراج الجدي عدد المساهمات : 1281
نقاط : 56994
تاريخ التسجيل : 01/04/2009
العمر : 35
الموقع : www.asd2a.tk
الدولة : palestine four ever

حكم الأناشيد المسماة بالإسلامية مع الآلات الموسيقية Empty
مُساهمةموضوع: حكم الأناشيد المسماة بالإسلامية مع الآلات الموسيقية   حكم الأناشيد المسماة بالإسلامية مع الآلات الموسيقية Emptyالأحد يوليو 19, 2009 2:56 pm

حكم الأناشيد المسماة بالإسلامية مع الآلات الموسيقية




السؤال :
هل يجوز سماع الأناشيد الإسلامية مع الآلات الموسيقية ؟
أرجو الإجابة من القرآن والسنة والإجماع .


الجواب:
الحمد لله
قد دلت الآيات القرآنية والأحاديث النبوية على ذم آلات الملاهي والتحذير
منها ، وأرشد القرآن إلى أن استعمالها من أسباب الضلال واتخاذ آيات الله
هزوا كما قال تعالى : { ومن الناس من يشتري لهوا الحديث ليضل عن سبيل الله
بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين } وقد فسر أكثر العلماء لهو
الحديث بالأغاني وآلات الطرب وكل صوت يصد عن الحق .
وأخرج الطبري في جامع البيان(15/118-119) وابن أبي الدنيا في ذم الملاهي
(33) وابن الجوزي في تلبيس إبليس (232) عن مجاهد في قوله تعالى : {
واستفزز من استطعت منهم بصوتك واجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال
والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا } الإسراء :63،64 قال : هو
الغناء والمزامير
وروى الطبري عن الحسن البصري أنه قال : صوته هو الدفوف .
وقال ابن القيم في إغاثة اللهفان (1/252) :
وهذه الإضافة إضافة تخصيص كما أن إضافة الخيل والرَّجْل إليه كذلك ، فكل
متكلم بغير طاعة الله ، ومُصوِّت بِيَراع أو مزمار أو دف حرام أو طبل فذلك
صوت الشيطان . انتهى
وروى الترمذي في سننه رقم (1005) من حديث ابن أبي ليلى عن عطاء عن جابر
رضي الله عنه قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن
عوف إلى النخل فإذا ابنه إبراهيم يجود بنَفَسه ، فوضعه في حجره ففاضت
عيناه ، فقال عبد الرحمن : أتبكي وأنت تنهى عن البكاء ؟ قال: إني لم أنه
عن البكاء ، وإنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين : صوت عند نغمة لهو ولعب
ومزامير شيطان وصوت عند مصيبة : خمش وجوه وشق جيوب ورنَّة .. قال الترمذي
: هذا الحديث حسن وأخرجه الحاكم في المستدرك (4/43) والبيهقي في السنن
الكبرى (4/69) والطيالسي في المسند رقم (1683) والطحاوي في شرح المعاني
(4/29) وحسنه الألباني .
قال النووي : المراد به الغناء والمزامير انظر تحفة الأحوذي (4/88)
وصح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " ليكون من أمتي أقوام يستحلون
الحِرَ ( وهو الفرج والمقصود يستحلون الزنا ) والحرير والخمر والمعازف ،
ولينزلن أقوام إلى جنب علم يروح عليهم بسارحة لهم ، يأتيهم ـ يعني الفقير
ـ لحاجة فيقولوا ارجع إلينا غدا فيبيتهم الله ، ويضع العلم ، ويمسخ آخرين
قردة وخنازير إلى يوم القيامة ". رواه البخاري في الصحيح معلقا(10/51)
ووصله البيهقي في السنن الكبر (3/272) والطبراني في المعجم الكبير
(3/319)وابن حبان في الصحيح (8/265 ـ 266)وصححه ابن الصلاح في علوم الحديث
(32)وابن القيم في إغاثة اللهفان (255) وتهذيب السنن (5/270 ـ 272)
والحافظ في الفتح (10/51)والألباني في الصحيحة (1/140)
قال الحافظ في الفتح (10/55) والمعازف هي آلات الملاهي ، ونقل القرطبي عن
الجوهري أن المعازف الغناء والذي في صحاحه أنها آلات اللهو ، وقيل أصوات
الملاهي ، وفي حواشي الدمياطي : المعازف الدفوف وغيرهما مما يضرب به ويطلق
على الغناء عزف وعلى كل لعب عزف . انتهى
وقال ابن القيم في إغاثة اللهفان (1/256) :
ووجه الدلالة منه : أن المعازف هي آلات اللهو كلها ، لا خلاف بين أهل
اللغة في ذلك ، ولو كانت حلالا لما ذمهم على استحلالها ، ولَمَا قرن
استحلالها باستحلال الخمر والحِرَ .انتهى
ويستفاد من الحديث تحريم آلات العزف والطرب ، ودلالة الحديث على ذلك من وجوه :
أولا : قوله (يستحلون) فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة فيستحلها أولئك القوم .
ثانيا : قرن المعازف مع المقطوعة حرمته : الزنا والخمر ، ولو لم تكن محرمة
ما قرنها معها ودلالة هذا الحديث على تحريم الغناء دلالة قطعية ، ولو لم
يَرِد في المعازف حديث ولا آية سوى هذا الحديث لكان كافيا في التحريم
وخاصة في نوع الغناء والذي يعرفه الناس اليوم . هذا الغناء الذي مادته
ألفاظ الفحش والبذاءة ، وقوامه المعازف المختلفة من موسيقى وقيثارة وطبل
ومزمار وعود وقانون وأورج وبيانو وكمنجة ، ومتمماته ومحسناته أصوات
المخنثين ونغمات العاهرات . انظر حكم المعازف للألباني ، تصحيح الأخطاء
والأوهام الواقعة في فهم أحاديث النبي عليه السلام لرائد صبري(1/176)
قال الشيخ ابن باز في مجموع الفتاوى (3/423-424) :
والمعازف هي الأغاني وآلات الملاهي أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنه
يأتي آخر الزمان قوم يستحلونها كما يستحلون الخمر والزنا والحرير وهذا من
علامات نبوته صلى الله عليه وسلم فإن ذلك وقع كله والحديث يدل على تحريمها
وذم من استحلها كما يذم من استحل الخمر والزنا والآيات والأحاديث في
التحذير من الأغاني وآلات اللهو كثيرة جداً ومن زعم أن الله أباح الأغاني
وآلات الملاهي فقد كذب وأتى منكراً عظيماً نسأل الله العافية من طاعة
الهوى والشيطان وأعظم من ذلك وأقبح وأشد جريمة من قال إنها مستحبة ولا شك
أن هذا من الجهل بالله والجهل بدينه بل من الجرأة على الله والكذب على
شريعته وإنما يستحب ضرب الدف في النكاح للنساء خاصة لإعلانه والتمييز بينه
وبين السفاح ولا بأس بأغاني النساء فيما بينهن مع الدف إذا كانت تلك
الأغاني ليس فيها تشجيع على منكر ولا تثبيط عن واجب ويشترط أن يكون ذلك
فما بينهن من غير مخالطة للرجال ولا إعلان يؤذي الجيران ويشق عليهم وما
يفعله بعض الناس من إعلان ذلك بواسطة المكبر فهو منكر لما في ذلك من إيذاء
المسلمين من الجيران وغيرهم ولا يجوز للنساء في الأعراس ولا غيرها أن
يستعملن غير الدف من آلات الطرب كالعود والكمان والرباب وشبه ذلك بل ذلك
منكر وإنما الرخصة لهن في استعمال الدف خاصة .
أما الرجال فلا يجوز لهم استعمال شيء من ذلك لا في الأعراس ولا في غيرها
وإنما شرع الله للرجال التدرب على آلات الحرب كالرمي وركوب الخيل
والمسابقة بها وغير ذلك من أدوات الحرب كالتدرب على استعمال الرماح والدرق
والدبابات والطائرات وغير ذلك كالرمي بالمدافع والرشاش والقنابل وكلما
يعين على الجهاد في سبيل الله .
قال شيخ الإسلام في الفتاوى (11/569) :
وأعلم أنه لم يكن في عنفوان القرون الثلاثة المفضلة لا بالحجاز ولا بالشام
ولا باليمن ولا مصر ولا المغرب ولا العراق ولا خرسان من أهل الدين والصلاح
والزهد والعبادة من يجتمع على مثل سماع المكاء والتصدية ولا بدفّ ولا بكفّ
ولا بقضيب وإنما أحدث هذا بعد ذلك في أواخر المائة الثانية فلما رآه
الأئمة أنكروه . أهـ
أما هذه الأناشيد التي تسمى إسلامية والتي تصحبها الموسيقى فإطلاق هذه
التسمية عليها يعطيها شيئا من المشروعية وهي في الحقيقة غناء وموسيقى
وتسميتها بالأناشيد الإسلامية هو زور وبهتان ولا يُمكن أن تكون بديلا عن
الغناء فلا يجوز أن نتبدّل الخبيث بالخبيث وإنّما نجعل الطّيب مكان الخبيث
وسماعها على أنّه إسلامية والتعبّد بذلك يعدّ ابتداعا لم يأذن به الله .
نسأل الله السلامة والعافية
وللمزيد انظر تلبيس إبليس(237)والمدخل لابن الحاج(3/109)والأمر بالاتباع
والنهي عن الابتداع للسيوطي (99-وما بعدها)وذم الملاهي لابن أبي الدنيا
والإعلام بأن العزف حرام لأبي بكر الجزائري وتنزيه الشريعة عن الأغاني
الخليعة وتحريم آلات الطرب للألباني .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السامر

السامر


ذكر الابراج السرطان عدد المساهمات : 317
نقاط : 54601
تاريخ التسجيل : 02/07/2009
العمر : 34
الدولة : فلسطين

حكم الأناشيد المسماة بالإسلامية مع الآلات الموسيقية Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الأناشيد المسماة بالإسلامية مع الآلات الموسيقية   حكم الأناشيد المسماة بالإسلامية مع الآلات الموسيقية Emptyالخميس يوليو 30, 2009 12:30 pm

مشكور أخي أبو جهاد على حهدك الرائع لهذه المواضيع للتوضيح والعلوم للناس

بارك الله لك وجعل ذلك في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طائر الحب
متميز
متميز
طائر الحب


ذكر الابراج العقرب عدد المساهمات : 1384
نقاط : 55582
تاريخ التسجيل : 07/07/2009
العمر : 33
الدولة : اينما وجد الظلم فانا موجود

حكم الأناشيد المسماة بالإسلامية مع الآلات الموسيقية Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الأناشيد المسماة بالإسلامية مع الآلات الموسيقية   حكم الأناشيد المسماة بالإسلامية مع الآلات الموسيقية Emptyالخميس يوليو 30, 2009 3:47 pm

مشكووووووووووووووووور اخى ابو جهاد على المعلومات الرائعة

و ارجوا من الله ان ياخذوا بها الناس

تقبل مرورى

ودمت بود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*أبو جهاد*
متميز
متميز
*أبو جهاد*


ذكر الابراج الجدي عدد المساهمات : 1281
نقاط : 56994
تاريخ التسجيل : 01/04/2009
العمر : 35
الموقع : www.asd2a.tk
الدولة : palestine four ever

حكم الأناشيد المسماة بالإسلامية مع الآلات الموسيقية Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الأناشيد المسماة بالإسلامية مع الآلات الموسيقية   حكم الأناشيد المسماة بالإسلامية مع الآلات الموسيقية Emptyالخميس يوليو 30, 2009 11:06 pm

اخواني

السامر***طائر الحب

شكرا لموروكم الكريم في صفحتي

دمتم بود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريماس
متميز
متميز
ريماس


انثى الابراج الدلو عدد المساهمات : 926
نقاط : 56432
تاريخ التسجيل : 10/04/2009
العمر : 64
الدولة : في بلاد الله الواسعة

حكم الأناشيد المسماة بالإسلامية مع الآلات الموسيقية Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الأناشيد المسماة بالإسلامية مع الآلات الموسيقية   حكم الأناشيد المسماة بالإسلامية مع الآلات الموسيقية Emptyالإثنين أغسطس 03, 2009 6:57 am

بصراحة الاغاني الاسلامية الي بسموها اسلامية
هي نفس الاغاني العادية
بس بغيرو الكلمات الموسيقي نفسها
احنا في مجتمع فيه ناس جاهلة بالدين بتدعي انها بتفهم وهي ما بتفهم اشي وماخده الدين ستار
والمشكلة الكبري حتي الي بتعلمو وبعرفو انو غلط
بعومو علي عومهم

الله يهدينا ويبعدنا عن الرياء والنفاق وعن الي بفصل الدين علي مقاصو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*أبو جهاد*
متميز
متميز
*أبو جهاد*


ذكر الابراج الجدي عدد المساهمات : 1281
نقاط : 56994
تاريخ التسجيل : 01/04/2009
العمر : 35
الموقع : www.asd2a.tk
الدولة : palestine four ever

حكم الأناشيد المسماة بالإسلامية مع الآلات الموسيقية Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الأناشيد المسماة بالإسلامية مع الآلات الموسيقية   حكم الأناشيد المسماة بالإسلامية مع الآلات الموسيقية Emptyالأحد أغسطس 09, 2009 1:00 am

آآآآآآآآآآآآآآآآمين يا رب العالمين

شكرا على توضيحك الرائع اختي وردة الحب

وعلى مرورك الكريم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الملاك الطاهر
متميز
متميز
الملاك الطاهر


انثى الابراج الثور عدد المساهمات : 910
نقاط : 56012
تاريخ التسجيل : 06/05/2009
العمر : 29
الدولة : فلسطين

حكم الأناشيد المسماة بالإسلامية مع الآلات الموسيقية Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الأناشيد المسماة بالإسلامية مع الآلات الموسيقية   حكم الأناشيد المسماة بالإسلامية مع الآلات الموسيقية Emptyالأحد أكتوبر 18, 2009 4:01 am

مشكورة على الموضوع المميز

وان شاء بنتظار ابداعك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم الأناشيد المسماة بالإسلامية مع الآلات الموسيقية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم استخدام النغمات الموسيقية والاغانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الساهر الفلسطينية :: المنتديات الاسلامية :: الساهر الاسلامى العام-
انتقل الى:  



cash 4 cars flat fee mls

ملاحظة: كل مايكتب في هذا المنتدى لا يعبر عن رأي إدارة الموقع أو الأعضاء بل يعبر عن رأي كاتبه فقط . .
جميع الحقوق محفوظة لدى منتديات الساهر الفلسطينية 2012©2011